تكريم لاجئ سوري بجائزة “داد” الألمانية عن أطروحته في مجال الطاقة

سيريانا برس – فريق التحرير

تناول موقع المعهد العالي للعلوم التطبيقية في ألمانيا (HAWK) فوز السوري “عبد الرحمن سلايمة” بجائزة “داد” العلمية، عن أطروحة الماجستير التي عمل عليها.

وقال المعهد إن “سلايمة” يعمل منذ تخرجه الصيف الماضي كمساعد باحث في قسم الطاقة المستدامة والتكنولوجيا البيئية، بالمعهد العالي للعلوم التطبيقية بمدينة غوتينغن، بحسب ما ترجم موقع عكس السير.

وأما الحاصل على الجائزة “سلايمة” فقال أن الدهشة انتابته بعد أن علم بفوزه بالجائزة التي تبلغ قيمتها ألف يورو، مشيراً إلى أن السبب الرئيسي في حصوله عليها، هو تزكية البروفسور “شتيفان هولر” للأطروحة، الذي أشاد بأطروحة الشاب، ووصفها بالمرنة والموثقة جيداً.

وأوضح “سلايمة” أن رسالة الماجستير كانت حول استخدام الطاقة الحرارية من المياه العادمة، باستخدام تطبيق محدد، درس فيها كيفية نقل الحرارة الناتجة من مياه الصرف الصحي، ودمجها في نظام التدفئة بالمنطقة، باستخدام مضخة حرارية.

وفي ألمانيا، تم تكريم العديد من اللاجئين السوريين الذين أثبتوا جدارتهم وتفوّقوا على أقرانهم، فقد اختيرت الناشطة السورية “مزون المليحان” للتويج بجائزة السلام الدولية الألمانية “جائزة دريسدن” وقيمتها 10 آلاف يورو لنشاطها ضمن مجال تعليم الأطفال في مناطق الأزمات.

كما اعتمدت وزارة الخارجية الألمانية صورة التقطها مصور سوري لاجئ لتكون النسخة النهائية من البطاقة البريدية التي عايدت بواسطتها ألمانيا دبلوماسيي العالم في مناسبة الميلاد ورأس السنة 2020.

وتستضيف ألمانيا نحو 1.8 مليون لاجئ على أراضيها، وذلك حتى نهاية عام 2018، حسبما أفاد مكتب الإحصاء الاتحادي في ألمانيا. ووفقاً للمكتب فإن نحو 62% من الحاصلين على حق الحماية في ألمانيا أتوا من ثلاثة دول وهي سوريا (526 ألفا) والعراق (138 ألفا) وأفغانستان (131 ألفا).

اترك رد

بريدك الالكتروني لن يكون ظاهراً