عودة طوعية… مئات اللاجئين السوريين يغادرون تركيا نحو الشمال المحرر بشكل نهائي

سيريانا برس_متابعات
أعلنت السلطات التركية يوم أمس الإثنين عن عودة مئات اللاجئين السوريين بشكل نهائي باتجاه محافظتي إدلب وحلب في الشمال السوري المحرَّر خلال الأسبوعين الماضيين.

وقالت وكالة “الأناضول” التركية، نقلاً عن مصادر أمنية أنّ 599 لاجئاً سورياً عادوا إلى بلادهم خلال الأسبوعين الأخيرين من معبر “جيلوة غوزو” الحدودي بولاية هاتاي جنوبي تركيا، والذي يقابله من الجانب السوري معبر “باب الهوى” بمحافظة إدلب شمال غربي سوريا.

وكانت الوكالة قد أكّدت في وقت سابق أنّ أربعة آلاف و300 سوري عادوا إلى بلادهم من معبر “جيلوة غوزو” خلال النصف الأول من العام الحالي فقط.

من جهتها كانت إدارة معبر “باب السلامة” قد صرحت في بيانٍ لها، أنّ عدد المرحّلين من تركيا إلى الداخل السوري عبْرَ المعبر خلال حزيران الماضي قد بلغ 560 شخصاً، بينهم 142 شخصاً دخلوا الأراضي التركية بطريقة غير شرعية، فيما عاد 418 شخصاً بشكلٍ طوعي إلى البلاد.

بدورها، قالت إدارة معبر “باب الهوى” في بيان منفصل، إنّ عدد السوريين المرحّلين من تركيا خلال حزيران الماضي، بلغ 742 شخصاً، بينما كان عددُ المرحّلين خلال شهر أيار الماضي، 61 شخصاً فقط.

وكان معبر “باب السلامة” قد أصدر بياناً حول عودة السوريين “الطوعية” إلى الداخل السوري بشكل نهائي. بعدما أصدرت السلطات التركية قراراً بإغلاق المعابر الحدودية مع سوريا منتصف شهر آذار الماضي، في إطار الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها السلطات التركية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين المسجلين على الأراضي التركية، 3 ملايين و610 آلاف، بحسب آخر إحصائية لوزارة الداخلية التركية، يقيمون بولايات مختلفة، من أبرزها اسطنبول وغازي عنتاب وأورفا وهاتاي

اترك رد

بريدك الالكتروني لن يكون ظاهراً