اتفاق روسي – إسرائيلي لتحجيم دور إيران في سوريا

سيريانا برس – فريق التحرير

كشفت صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا”، الروسية في مقال مطول للكاتب الصحفي إيغور سوبوتينعن، عن توقيع اتفاق بين الروس والإسرائيليين يساعد على إضعاف إيران في سوريا.

وقال الصحفي “سوبوتينعن” في مقاله الذي حمل عنوان “إسرائيل نبهت روسيا إلى مخاطر جديدة في سوريا” إن محادثة هاتفية جرت بين وزيري الدفاع الروسي والإسرائيلي، سيرغي شويغو وبيني غانتس، في الـ 17 من يوليو/تموز الجاري، تطرقت حول القلق الإسرائيلي من تلقي نظام الأسد الصواريخ الإيرانية (Khordad-3 وBavar-373) المضادة للطائرات.

وأوضح “سوبوتين” أن سبب تكثيف الغارات الإسرائيلية على مواقع إيرانية في سوريا، يأتي بهدف استعراض قدرة الكيان الصهيوني على ضرب حتى المناطق النائية في البلاد، فحتى الأهداف الواقعة على الحدود مع العراق غالبًا ما تقع تحت ضربات الجيش الإسرائيلي، على حد قوله.

وبيّن الصحفي الروسي أنّ تكثيف إسرائيل غارتها ضد مواقع في سوريا، وسكوت روسيا عن تلك الغارات هو دليل على وجود اتفاق ضمني مع إسرائيل بهذا الخصوص.

فمن خلال متابعة الغارات ورصد الغارات الإسرائيلية على مناطق النظام السوري، نلاحظ أنه رغم توزع منظومات الدفاع الجوي الروسية هناك، إلا أنها “تصمت” بقصد أو تبدو غير فعالة.

وتطرّق الصحفي في مقاله إلى أن الثقة قد تضعف بين إسرائيل وروسيا في حال وصول الأسلحة الإيرانية إلى سوريا، بقوله: “إن النقل المحتمل لمنظومات الدفاع الجوي الإيرانية إلى النظام السوري يمكن من شأنه أن يضعف الثقة بين روسيا وإسرائيل”.

وأشار إلى التزامات روسيا لإسرائيل والمتضمنة منع الوجود العسكري الإيراني في المناطق الجنوبية السورية بعد عودتها لسيطرة النظام عام 2018.

يشار على أن وزير الدفاع في حكومة النظام ووزير الدفاع الإيراني وقّعا اتفاقية شاملة للتعاون العسكري الشامل، ينص أحد بنوده بتطوير أنظمة الدفاع الجوي السوري للنظام.

اترك رد

بريدك الالكتروني لن يكون ظاهراً